منتديات الحلم الجميل
أهلاً وسهلاً بكم بمنتديات الحلم
منتديات الحلم الجميل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفية تطهير الأعيان المتنجسة

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيفية تطهير الأعيان المتنجسة  Empty كيفية تطهير الأعيان المتنجسة

مُساهمة من طرف ماجد الخميس أغسطس 12, 2010 4:47 pm

"كيفية تطير النجاسات"


(كيفية تطهير النجاسة)
لما انتهى الشيخ حفظه الله من ذكر الأعيان النجسة ألحق كلامه بما يناسب المقام فقال: (كيفية تطهير النجاسة) ومقصود الشيخ هو: كيفية تطهير الأعيان الطاهرة إذا طرأتْ عليها شيءٌ من النجاسات فتنجستْ به، وإلا فإن الأعيان النجسة أصلا لا تطهر إلا إذا استحالت، بأن يُحْرَقَ الخنزير مثلا فيكون ترابًا فحينئذ يحكم بطهارة التراب لكون الخنزير تحول تماما.
قال الشيخ حفظه الله: (اعلم أن الشارع الذي عرفنا كون هذه العين نجسة أو متنجسة عرفنا أيضًا كيفية تطهيرها، والواجب علينا اتباع قوله وامتثال أمره، فما ورد فيه الغسل حتى لا يبقى منه لون ولا ريح ولا طعم كان ذلك تطهيره، وما ورد فيه الصب أو الرش أو الحتّ أو المسح على أرض طاهرة كان ذلك هو تطهيره، واعلم أن الماء هو الأصل في تطهير النجاسات، لوصف الشارع له بقوله (خلق الله الماء طهورًا) فلا يعدل إلى غيره إلا إذا ثبت ذلك عن الشارع، وإلا فلا، لأنه عدول عن المعلوم كونه طهورًا إلى ما لا يعلم كونه طهورًا، وذلك خروج عما تقتضيه المسالك الشرعية.
هذا الكلام فيه أكثر من قاعدة في باب تطهير النجاسات، ونحن نشرع أولا في شرحه ثم نحاول تلخيص ما استُنبط منه ليسهل فهمه وحفظه.
قوله (اعلم أن الشارع) المقصود بالشارع الله تبارك وتعالى، وقول الشيخ ( الشارع) من باب الإخبار، وتشريع الله تعالى لعباده يُتلقى من كتاب ربنا عز وجل وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم باتفاق المسلمين قاطبة.
قوله (اعلم أن الشارع الذي عرفنا كون هذه العين نجسة أو متنجسة) العين النجسة هي التي في أصلها نجسة وهي التي تنجس العين الطاهرة، وقد سبق أنها لا تطهر إلا إذا استحالت وضربنا على ذلك مثالا، والعين المتنجسة هي التي طرأ عليها النجاسة وهي التي محل الكلام عليها الآن.
قوله (عرفنا أيضًا كيفية تطهيرها) هذا مما لا شك فيه شرعًا وعقلا.
- أما شرعًا، فللأدلة التي سيذكرها الشيخ الآن في كيفية تطهير الأعيان المتنجسة.
- وأما عقلا، فلأنه من المحال أن يطلب الله منا التطهر من النجاسات ومع ذلك لا يعرفنا كيفية ذلك.
قوله (والواجب علينا اتباع قوله وامتثال أمره) لأنه المصدر الذي نتلقى منه الأحكام.
قوله (فما ورد فيه الغَسل حتى لا يبقى منه لون ولا ريح ولا طعم كان ذلك تطهيره) كالغائط مثلا.
قوله (وما ورد فيه الصبّ) كتطهير الأرض كما سيأتي.
قوله (أو الرش) كتطهير بول الصبي الذي لم يطعم وسيأتي.
قوله (أو الحتّ) ورد كوسيلة من وسائل تنظيف الثوب من دم الحيض كما سيأتي.
قوله (أو المسح على الأرض) كالنعل يصيبه الأذى وسيأتي.
قوله (أو مجرد المشي في أرض طاهرة) كتطهير ذيل ثوب المرأة من القذر وسيأتي.
قوله (كان ذلك تطهيره) عائد على جميع ما ذكره من الصفات الواردة في تطهير النجاسات.
قوله (واعلم أن الماء هو الأصل في تطهير النجاسات، لوصف الشارع له بقوله" خلق الله الماء طهورًا") بمعنى أن الله تعالى وصف الماء بالطهورية كما في قوله {وأنزلنا من السماء ماء طهورًا} وذلك يقـتضي حصول التطهـر به.
إذن الشيخ حفظه الله استنبط أن الأصل في تطهير النجاسات الماء بأن الله تعالى وصفه بكونه طهورًا.
قوله (فلا يعدل إلى غيره إلا إذا ثبت ذلك عن الشارع) ومما ثبت عن الشارع في هذا على سبيل المثال الاستجمار مع وجود الماء.
قوله (وإلا فلا) أي إذا لم يثبت عن الشارع فلا نعدل عن الماء.
قوله (لأنه عدول عن المعلوم كونه طهورًا إلى ما لم يعلم كونه طهورًا، وذلك خروج عما تقتضيه المسالك الشرعية) أي أننا إذا تركنا الماء الذي وصفه الشارع بكونه طهورًا وذهبنا نطهر النجاسة بما لم نعلم كونه طهورًا فقد خرجنا عما تقتضيه الأدلة الشرعية.
وخلاصة ما ذكره الشيخ حفظه الله في تطهير النجاسات ثلاث قواعد.
الأولى: أن الشرع الذي عرفنا نجاسة الشيء عرفنا كيفية تطهيره.
الثانية: أن الواجب علينا الوقوف في تطهير الأشياء المتنجسة على ما ورد به النص.
الثالثة: أن الأصل في تطهير النجاسات الماء، فلا يعدل عنه إلا بدليل.
فائدة: قال جماعة من أهل العلم: إن النجاسة عين خبيثة متى زالت زال حكمها، وعللوا ذلك بأنها ليست حدثًا يقتصر فيه على ما ورد في الشرع، وكون الشرع أرشد إلى الماء فلأنه أسرع في التطهير وأيسر على المكلف، ومع ذلك فإنه لم يأت أمر من الشارع باستعمال الماء في التطهير خاصة، بل قد ورد في أحاديث كثيرة العدول عن الماء إلى غيره، وهذا يدل على جواز العدول عن الماء، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله غير حديث من هذه الأحاديث، وما ذهب إليه هذا الفريق هو الصحيح الموافق للأدلة والله أعلم.
ولكننا مع هذا نراعي أن الأفضلية في اتباع الوارد عن نبينا صلى الله عليه وسلم في تطهير الأشياء النجسة.
وللحديث عن كيفية تطهير الأعيان المتنجسة بقية




قال الشيخ: (إذا علمت هذا فإليك ما جاء به الشرع في تطهير الأعيان النجسة أو المتنجسة)
وضحنا من قبل الفرق بين العين النجسة والمتنجسة.
(1- تطهير جلد الميتة بالدباغ)
الدباغ: ورق يستعمل في نظافة الجلد، وليس معنى هذا اقتصاره على التطهير، بل كل ما نُظف به الجلد جاز.
(عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أيما إهاب دُبغ فقد طهر))
دبغ: أي نُظِّفَ.
(2- تطهير الإناء إذا ولغ فيه الكلب:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب))
مرَّ معنى الحديث من قبل، والشاهد منه هنا كيفية التطهير؛ وهي أن يغسل الإناء سبع مرات أولاهن بالتراب.
(3- تطهير الثوب إذا أصابه دم حيض:
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إحدانا يصيب ثوبها من دم الحيضة كيف تصنع؟ فقال: (تحتّه ثم تقرصه بالماء، ثم تنضحه ثم تصلي فيه))
المرأة تريد أن تصلي بثوبها الذي أصابه دم الحيض، كأن تكون ليس عندها غيره، فأرشدها النبي صلى الله عليه وسلم إلى حتِّه وقرصه ونضحه، وقد مرّ شرح هذا مسبقًا.
(وإن بقي بعد ذلك أثره فلا بأس)
أي: فإن فعلت المرأة ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الحتّ والقرص والنَّضح ومع ذلك بقي أثر الدم فلا بأس ولا حرج عليها ولتصلي فيه.
يقول الشيخ:
(عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن خولة بنت يسار قالت: يا رسول الله، ليس لي إلا ثوب واحد، وأنا أحيض فيه؟ قال: (فإذا طهرت فاغسلي موضع الدم وصلي فيه) قالـت: يا رسـول الله: إن لم يخـرج أثره؟ قال: (يكفيك الماء ولا يضرك أثره))
(4- تطهير ذيل ثوب المرأة:
عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أنها سألت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني امرأة أطيل ذيلي، وأمشي في المكان القذر؟ فقالت أم سلمة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يطهره ما بعده))
امرأة مشت في مكان ما فأصاب ذيل ثوبها شيء نجس، يقول صلى الله عليه وسلم: (يطهره ما بعده) أي أنها بعد مرورها على هذا النجس ستمر على الطاهر فيطهر ثوبها.
(5- تطهير الثوب من بول الصبي الرضيع:
عن أبي السمح خادم النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام))
قول الشيخ (من بول الصبي) احترازًا من بول الجارية فإنه يغسل كما في الحديث.
وقوله (الرضيع) احترازًا من غير الرضيع فإنه يغسل كبول الجارية ولا يكتفى فيه بالرش والنَّضح كما قال صلى الله عليه وسلـم فيما روى أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد وغيرهم من حديث علي رضي الله عنه مرفوعًا: (بول الغلام الرضيع ينضح، وبول الجارية يغسل) فاشترط النبي صلى الله عليه وسلم كونه رضيعًا.
إذن يشترط في تطهير البول بالرش شرطين:
- أن يكون من غلام، لا من جارية (بنت).
- أن يكون هذا الغلام رضيعًا.
ومعنى الرش: تنفيض الماء، وأما النَّضح فهو: صب الماء، ولا تعارض بينهما كـما يقول الحافظ لأن الابتداء كان بالرش وانتهى إلى النَّضح.
إذن الأحوال عندنا ثلاثة:
1-أن يكون بول جارية سواء كانت ترضع أم تأكل الطعام فهذا يجب الغسل منه.
2-أن يكون بول غلام يأكل الطعام فالواجب في هذا أيضًا الغسل.
3-أن يكون بول غلام يرضع فهذا الذي يكتفى فيه الرش والصب دون الغسل.

(6- تطير الثوب من المذي)
مرّ معنا من قبل أن المذي ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند شهوة، وهو نجس يوجب غسل الذكر، والكلام هنا عن كيفية التطهر منه إذا أصاب الثوب.
(عن سهيل بن حنيف قال: كنت ألقى من المذي شدة وعناء، وكنت أكثر منه الاغتسال فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (إنما يجزيك من ذلك الوضوء) فقلت: يا رسول الله: كيف بما يصيب ثوبي منه؟ قال: (يكفيك أن تأخذ كفًا من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه قد أصاب منه))
إذن يكفي في تطهير الثوب إذا أصابه المذي أن يُنضح بكف من ماء، والنَّضح هو صب الماء كما مرّ.
مسألة: ما هو الفرق بين النَّضح والغسل؟
الجواب: النَّضح هو صب الماء على الشيء النجس من غير فرك أو عصر، أما الغسل فيكون بفرك وعصر.
(7- تطهير أسفل النعل:
عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء أحدكم المسجد فليقلب نعليه ولينظر فيهما، فإن رأى خبثًا فليمسه بالأرض ثم ليصل فيهما))
هذا إذا كان سيصلي في نعليه، أما إذا كان سيخلعه فلا إشكال.
وتطهير النعل من الشيء النجس يشبه تطهير ذيل الثوب إذا أصابه نجاسة، وليعلم أن مس النعل بالأرض يعطي النعل وكذا الذيل حكم الطهارة ولو بقي شيء من أثر النجاسة وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله (ثم ليصل فيهما)
(8- تطهير الأرض:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قام أعرابي فبال في المسجد، فتناوله الناس، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (دعوه، وهريقوا على بوله سجلا من ماء -أو ذنوبًا من ماء- فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين)
هذا الحديث يوضح أن طهارة الأرض تكون بصبِّ الماء الكثير عليها.
قال الشيخ:
(وإنما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك استعجالا لطهارة الأرض، فلو تركت حتى جفت وذهب أثر النجاسة طهرت لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كانت الكلاب تبول في المسجد وتقبل وتدبر زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكونوا يرشون شيئًا")
إذن تطهر الأرض بشيئين:
1- صب الماء الكثير عليها.
2- تركها حتى تجف النجاسة ويذهب أثرها.

فائدة:
وفي حديث ابن عمر السابق هذا دليل على ما رجحناه من قبل أن النجاسة عين خبيثة متى زالت زال حكمها.
فإن قيل: لماذا ذكر الشيخ عبد العظيم حفظه الله وأطال في كيفية تطهير النجاسات مع أنها إذا زالت بأي شيء زال حكمها؟
فالجواب: أن الشيخ حفظه الله يرى القول الآخر وهو: وجوب إزالة كل نجاسةِ عين متنجسة بما ورد في مثلها وإلا فالرجوع إلا الماء.
فإن قلتَ: فعلى ما رجحتم لا داعي لمعرفة كيفية تطهير النجاسات الواردة في الأحاديث السابقة إذ إنكم تشترطون ذهاب النجاسة وحسب ولو بأي شيء؟
فالجواب: لا ،بل هناك داعي مهم جدًا وهو: معرفة الأعيان المتنجسة التي خفف الشارع في كيفية تطهيرها كتطهير الثوب من المذي وبول الغلام الرضيع فإنه يكتفى فيهما بالنَّضح دون الغَسل وكذا إصابة النجاسة لذيل الثوب وإصابتها النعل يكفي فيهما مس الأرض دون إزالتها، وغير ذلك كما مرّ معك.
وإنما خفف الشارع الحكيم في تطهير هذه النجاسات رحمة بنا ورفعًا للمشقة والحرج المنفي في شريعتنا الغراء فاللهم لك الحمد

ماجد
ماجد
مشرف
مشرف

رقم عضويه : 4
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية تطهير الأعيان المتنجسة  Empty رد: كيفية تطهير الأعيان المتنجسة

مُساهمة من طرف العنيدة السبت أبريل 09, 2011 6:13 am

بارك الله فيك ع الطرح
العنيدة
العنيدة
نائب المديرالعام
نائب  المديرالعام

رقم عضويه : 50
عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية تطهير الأعيان المتنجسة  Empty رد: كيفية تطهير الأعيان المتنجسة

مُساهمة من طرف نوفا الجمعة أبريل 15, 2011 1:54 pm

طرح راائع
يعطيك العافيه ..




نوفا
نوفا
نائب المديرالعام
نائب  المديرالعام

رقم عضويه : 6
عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية تطهير الأعيان المتنجسة  Empty رد: كيفية تطهير الأعيان المتنجسة

مُساهمة من طرف روحي بلقاكــA الأربعاء أبريل 20, 2011 12:29 pm

بارك الله فيك

طرح رائع

بنتظار جديدك
روحي بلقاكــA
روحي بلقاكــA
Admin
Admin

رقم عضويه : 3
عدد المساهمات : 692
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
الموقع : بقلب الغاليـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى